الأسئلة المتكررة

أسئلة عامة حول برنامج دروب

دروب هو برنامج وطني يرعاه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بدعم من وزارة العمل، يقدم عدد من الدورات الموثقة بشهادات دروب للراغبين في زيادة فرصهم الوظيفية في سوق العمل.

يقدم برنامج دروب الدورات المختلفة التي تمكّنك من تطوير مهاراتك في مختلف المجالات مثل اللغة الانجليزية ومهارات استخدام الحاسب الالي ومهارات التواصل المختلفة . بالاضافة الى الدورات في بعض المجالات المخصصه كالسكرتارية و التصوير الفوتوغرافي ومندوب التامين وغيرها من الدورات المختلفة على موقع البرنامج.

يمنحك برنامج دروب أيضًا الشهادات للمصادقة على المعارف التي اكتسبتها من خلال التسجيل في مقرّراتنا. هذه الشهادات معترف بها من قبل شركائنا من أصحاب العمل، ويمكنها بالتالي مساعدتك في البحث عن وظيفة.

يحق لأي شخص الالتحاق بـ"برنامج دروب" ومن ثمّ التسجيل في المقرّرات.

عبر الدخول على

http://doroob.sa/ar/individuals/accounts/register/

يتطلب منك اكمال النموذج التالي ومن ثم تأكيد معلوماتك برقم السجل المدني الخاص فيك ( هذا الخيار للسعودين)

عبر الدخول على
www.doroob.sa
ومن ثم الضغط على أيقونة دخول في أعلى الصفحة.

الانضمام إلى "برنامج دروب" والحصول على المقرّرات عملية مجانية. أما الخدمات الإضافية، كالخضوع للامتحانات والحصول على شهادة، فيترتب عليها رسوم محددة.

المقرّرات متوفّرة باللغتين العربية والانجليزية، باستثناء المقرّرات اللّغوية حيث تُقدّم باللّغة المطلوب تعلّمها.

قام برنامج "برنامج دروب" بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات الكبيرة في المملكة، والتي أصبحت تثق بشهادات "برنامج دروب" وتعطي أولوية التوظيف لحاملي هذه الشهادات، كما تقدم لهم الدعم التدريبي على رأس العمل. ويعمل "برنامج دروب" على زيادة عدد هذه الشركات بشكل مستمر. وتتوفّر القائمة الكاملة لهذه الشركات على الرابط التالي: شركاء النجاح

إذا أردت طرح أي أسئلة أخرى، يرجى الاتصال بمكتب المساعدة لدينا عن طريق الرابط التالي: اتصل بنا

دورات التعلم الإلكترونية

تقدم منصة "برنامج دروب" للتعلّم الإلكتروني سلسلة من المقرّرات الإلكترونية المصمّمة لمساعدتك على تحسين مهاراتك. من أجل الحصول على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي:

يقدم برنامج دروب مجموعة من المقرّرات الأكثر احتياجاً في سوق العمل ، كما يعمل على زيادة هذه المقررات بشكل مستمر. للاطلاع على أحدث قائمة للمقرّرات، يرجى زيارة الرابط التالي:

نقترح عليك زيارة صفحة باستمرار حيث سندرج فيها المقرّرات الجديدة.

بالتأكيد، يمكنك الالتحاق بعدّة مقرّرات. وننصحك بالتحقّق من المتطلبات اللازمة المدرجة في صفحة وصف كل مقرّر من أجل التأكّد من أن وقتك يسمح لك بتغطية كافّة ساعات الدرس المطلوبة في المقرّر.

ليس هناك عدد معين من الدورات التي يمكنك الالتحاق بها. ولكن ننصحك بالتأكّد من أن وقتك يسمح بتغطية كافّة ساعات الدرس المطلوبة في المقرّرات.

بعد أن تقوم بالتسجيل في مقرّر معين وتفعيل حسابك، اضغط على زر تسجيل الدخول على الصفحة الرئيسية لـ 'برنامج دروب'، ثم أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة السر. ستنتقل بعدها إلى صفحة الدورات التدريبية حيث يمكنك استعراض جميع المقررات المتاحة على منصة دروب والتسجل في هذه الدورات عن طريق الضغط على زر (سجل في هذه الدورة)

يمكنك أن تجد تاريخ بدء المقرّر ومدة كل مقرّر على صفحة الوصف الخاصة بكلّ مقرّر.

معظم الدورات لا تحتاج إلى متطلبات مسبقة. ولكن إن وُجدت، يمكنك الاطلاع عليها في صفحة وصف المقرّر. وحتى في حال لم تكن مستوفياً لأحد المتطلبات السابقة، فإنه بإمكانك التسجيل في المقرّر، إلا أننا لا ننصحك بذلك.

إذا كنت تشعر أنك جاهز لذلك، فيمكنك الالتحاق بالمقرّر المتقدّم مباشرة، إذ ستخضع لاختبار بسيط للاطّلاع على أدائك في التقييم المسبق قبل البدء بمتابعة المقرّر المتقدم. فإذا شعرت بارتياح لهذه النتائج، يمكنك اختيار التسجيل في المقرّر المتقدم، وإلا فننصحك أن تلتحق بالمقرّر الأساسي أولًا.

بعد إنجاز مقرّر معين، يمكنك التسجيل لامتحان نيل الشهادة. فإذا نجحت في الامتحان، تحصل على شهادة تثبت مهاراتك ومعرفتك، وهي شهادة معترف بها من قبل العديد من الشركات الكبيرة في سوق العمل

وإذا كنت طالبًا أو متدرّبًا من مؤسسة تستخدم مقرّرات التعلّم المدمج من "برنامج دروب"، فسوف يُحتسب إكمالك للمقرّر ضمن ساعات الدراسة المطلوبة منك

ستحصل على نسختين من الشهادة، إحداها ورقية والأخرى إلكترونية.

نعم بالتأكيد. بإمكانك إكمال أي مقرّر من دون الخضوع بعده لامتحان نيل الشهادة. وسوف تعد مستكملاً لهذا المقرر عندما تنجح في التقييم النهائي اللّاحق في المقرّر. وننصحك بإلقاء نظرة على مسار نيل الشهادة لكي تتمكن من إظهار المعرفة الجديدة التي تعلّمتها للآخرين حتى مع عدم حصولك على الشهادة.

نعم. فبشكل عام، لا يمكنك تحديد موعد للحضور إلى امتحان نيل الشهادة إلا بعد إنجاز المقرّر؛ لكن هناك بعض الاستثناءات على بعض المقرّرات. لذلك يُرجى مراجعة اللمحة العامة عن المقرّر.

لن يؤثر ذلك على أدائك. فالمقرّرات مصمّمة بشكل مرن لتتمكن من تلبية احتياجاتك التعلّمية. وفي حال لم تتمكن من إكمال المقرّر، فلن يؤثر ذلك على أدائك على الإطلاق لأن ذلك لن يمنعك من التسجيل في مقرّر آخر.

ليس هناك نجاح أو رسوب في التقييم المسبق، لأنّه لا يتضمّن درجات، بل هو مخصّص لمساعدتك على اكتشاف مستوى معرفتك بالموضوع قبل التسجيل في المقرّر.

لا تقلق. فالمقرّرات مصمّمة بشكل مرن لتتلاءم مع وقتك. لذلك فإن التوقف عن متابعة المقرّر لمدة ما لا يسبب أي إشكالية. ولكن حاول أن تتقيد بالجدول الزمني المقترح للمقرّر من أجل الاستفادة القصوى من الدراسة.

ستجد أفضل الإجابات عن كافة الأسئلة حول كيفية وضع الدرجات ومحتوى المقرّر في منتدى مناقشة المقرّر، إذ سيقوم مدرّسو المقرّر بقراءة أسئلتك والإجابة عنها في المنتدى.

لكل مقرّر منتدى مناقشة خاص، يمكنك من خلاله الدردشة مع الطلاب الآخرين ومساعدتهم.

ستبقى معظم المقرّرات في "برنامج دروب" متوفرة باستمرار. وفي حال لم يعد المقرّر متوفراً، فالأرجح أن المقرر يخضع للتحديث. ونقترح عليك زيارة صفحة اللمحة العامة عن المقرّر باستمرار.

المشاكل التقنية

يعمل "برنامج دروب" بشكل أفضل مع النسخ المحدثة من المتصفحات التالية: كروم، فايرفوكس، سفاري، إنترنت إكسبلورر 9 أو أحدث.

لا يدعم "برنامج دروب" في الوقت الحالي الدخول إلى المقرّرات عبر الهواتف المحمولة بشكل كامل. لكن قد يعمل عدد محدود فقط من مكونات المقرّر على هذه الأجهزة.

قد يكون المتصفح الذي تستخدمه قديمًا. ننصحك بتنزيل النسخة الحالية من فايرفوكس أو كروم.

يرجى التأكد من إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر بالشكل الصحيح مع مراعاة اللغة المدخلة وCAPS lock. وإذا استمرت المشكلة، يرجى التواصل مع ممثلي خدمة العملاء على الرابط التالي: اتصل بنا

ستجد رابطًا يسألك "هل نسيت كلمة السر؟" تحت حقل كلمة السر على شاشة تسجيل الدخول. اضغط على هذا الرابط وقم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني، ومن ثم ستصلك رسالة تسمح لك بإعادة ضبط كلمة السر.

قد يكون ذلك ناتجًا عن أي من الأسباب التالية:

  • وجود خطأ في إدخال بريدك الإلكتروني.
  • قد تكون الرسالة وصلت إلى مجموعة الرسائل غير المرغوب فيها. يرجى التحقق منها.
  • قد يكون المتصفح الذي تستخدمه قديمًا. ننصحك بتنزيل النسخة الحالية من فايرفوكس أو كروم.
  • قد يكون نظام جافا سكريبت غير مفعّل على المتصفح الخاص بك. يرجى التحقق من ضبط المتصفح وتشغيل جافا سكريبت.
  • إذا لم تنجح في تسجيل حسابك على "برنامج دروب"، حاول التسجيل من جديد عبر البريد الإلكتروني نفسه (في حال كان الحساب موجودًا، سيظهر تنبيه بوجود خطأ بأن عنوان البريد الإلكتروني مماثل لعنوان متوفر أساساً).

إذا استمرت المشاكل المرتبطة بتفعيل حسابك، ننصحك بمحاولة إنشاء حساب جديد. تجاهل الحساب القديم بكل بساطة، إذ سيتم إلغاؤه في وقت لاحق طالما لم يتم تفعيله عبر الرابط المرسل إلى البريد الإلكتروني.

يرجى الاتصال بمكتب المساعدة عبر الرابط التالي: اتصل بنا.

تمهير

تمهير هو برنامج تدريب على رأس العمل موجَّه للخريجين السعوديين، من الذكور والإناث، الذين يتخرجون من الجامعات المحلية والأجنبية. وهو مُصمم لتحسين مهارات الخريجين من خلال تعيينهم لتلقي تدريب على رأس العمل لدى أصحاب العمل ذوي السمعة الطيبة من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية.

أي خريج جامعي سعودي، سواء من الذكور أو الإناث، يستوفي معايير الأهلية: أي أن يكون، هو أو هي، حاصلًا على درجة البكالوريوس، باعتبارها أدنى حد للمؤهلات، من إحدى الجامعات المُعترف بها لدى وزارة التعليم وألا يكون قد عمل بأي وظيفة خلال الأشهر الستة السابقة للتقديم ولم تسبق له المشاركة في برنامج تمهير.

• سوف يقدم صندوق تنمية الموارد البشرية مكافأة مالية شهريًا بقيمة 3000 ريال سعودي لجميع المتدربين الذين يستوفون متطلبات البرنامج ويحافظون على سجل ملائم لمعدل الحضور لدى صاحب العمل. وبناءً على تاريخ بدء و/أو انتهاء البرنامج، فإن القيمة التحفيزية الفعلية التي سيتلقاها المتدرب قد تقل عن مبلغ الـ3000 ريال سعودي المنصوص عليه.


• إلى جانب اللمكافأة الشهرية الخاصة بالبرنامج، سيقوم صندوق تنمية الموارد البشرية أيضًا بتوفير تأمين ضد الأخطار المهنية طوال مدة البرنامج.


• يحق لصاحب العمل، وفقًا لتقديره الخاص، اختيار تقديم مكافأة أو بدل إضافي أو تغطية تأمينية إضافية.

تعتمد مدة البرنامج على تقدير صاحب العمل، إلا أنه ينبغي أن يستغرق البرنامج مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تتجاوز 6 أشهر.

إن برنامج تمهير متاح لجميع السعوديين المؤهلين من الذكور والإناث.

يمكن أن يتوفر برنامج تمهير للتدريب العملي في أي منطقة داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بناءً على مدى توافر أصحاب العمل.

يتم تقديم الفرص التدريبية من قِبل المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وأصحاب العمل المتميزين من القطاع الخاص.

يمكنك تسجيل الدخول إلى خدمة البوابة الوطنية للعمل (طاقات) من أجل تسجيل الاشتراك في برنامج تمهير.

رقم بطاقة الهوية الوطنية وشهادة التخرج ورقم حساب مصرفي دولي صالح (أيبان).

لا يضمن برنامج تمهير حصول المتدرب على عرض عمل بدوام كامل.

• يمكن للمنتفعين من برنامج حافز التقدم للالتحاق ببرنامج تمهير للتدريب على رأس العمل.


• سيتم إيقاف مدفوعات برنامج حافز إذا قام المتقدم بقبول أحد عروض تمهير.


• في حالة انتهاء البرنامج/الإقصاء من البرنامج، لن يتم استئناف مدفوعات حافز تلقائيًا.


• يتعين على المتقدم اتباع عملية التقديم الخاصة ببرنامج حافز في حالة رغبته في العودة إليه.

لن يتم تسجيل متدربي تمهير في التأمينات الاجتماعية، حيث أن البرنامج لا يضمن حصول المتدرب على عرض وظيفي بدوام كامل.

برنامج التدريب الذاتي

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

برنامج مقدم على منصة دروب بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهو مجموعة حقائب تدريبية إليكترونية تشكل جزءا من مقرارات عدد من التخصصات الموجودة داخل المؤسسة كما يتيح للمتدربين التسجيل في اختبارات هذه الحقائب. يمكن التعرف اكثر على البرنامج عن طريق صفحة البرنامج:

http://www.doroob.sa/tvtc

يهدف البرنامج الى تقديم المرونة القصوى للمتدربين اثناء مسيرتهم التدريبية في المؤسسة و اختصارها عن طريق مراعاة قدراتهم الفردية، وظروفهم الخاصة، بحيث لا يرتبطون بمكان أو زمان معينين. ويكون ذلك من خلال اتاحة حقائب تدريبية الكترونية يمكن الوصل لها عن بعد، بالاضافة للمرونة في عملية التسجيل بالاختبارات.

يمتاز بالآتي:

  • المرونة للمتدرب/ المتدربة بحيث يتمكن من تجاوز المقرر و استكمال متطلبات تخصصه في الوقت المناسب له، بجهده الشخصي و دون الاعتماد على المدربين.
  • بخلاف التدريب بالنظام الإعتيادي و تماشيا مع أهداف التدريب الذاتي فإن المتدرب/ المتدربة لا يكلف بتسليم بحوث و تقارير خلال الفصل التدريبي كجزء من متطلبات المقرر.
  • توفير التدريب الذاتي عبر منصة إلكترونية، بحيث يكون ذلك عن بعد في الوقت والمكان المناسبين للمتدربين دون الحاجة لحضور محاضرات.
  • تمكين المتدربين من التسجيل في الاختبار في المواعيد المناسبة لهم، ومراكز الاختبارات الأقرب لهم.
  • حال تمكن المتدرب/ المتدربة المسبق من محتوى المقرر، فيمكنه الاكتفاء بالتسجيل في الاختبار فقط، دون الحاجة للتسجيل في الحقيبة التدريبية.
  • تمكين المتدربين من التسجيل في أكثر من حقيبة تدريبية و اختبار في نفس الوقت.

يتكون برنامج التدريب الذاتي من عدة حقائب تدريبية إلكترونية تمثل مقرارات متعددة في المؤسسة،حيث سيتم اتاحة المقرارت التالية للفصل التدريبي الصيفي القادم:

  1. رياضيات (101 ريض)
  2. التوجيه المهني والتميز (101 مهن)
  3. السلوك الوظيفي ومهارات الاتصال (101 سلك)

حيث يمكن للمتدرب / المتدربة التسجيل في (الحقيبة التدريبية و اختبارها معا )او الإكتفاء بالتسجيل في (الاختبار فقط) دون الإلزام بالتسجيل في الحقيبة التدريبية مسبقا.

في الوقت الحالي، يقتصر التسجيل على متدربي و متدربات المؤسسة للفترة الصباحية والمسائية، وسيتم فتح التسجيل لجميع الراغبين من شتى الفئات قريباً.

يشترط الآتي:

  1. أن يكون المتقدم من متدربي او متدربات المؤسسة الحاليين.
  2. أن يكون المقرر المراد الإلتحاق به من ضمن الخطة التدريبية اي لا يوجد اي تعارض في نظام رايات.

سيتم فتح باب التسجيل للفصل التدريبي الصيفي القادم في يوم الاحد 7 رمضان 1440 الموافق 12 مايو 2019، وسيستمر باب التسجيل مفتوحا بحيث يمكن للمتدرب/ المتدربة التسجيل في مقرارات التدريب الذاتي في اي اسبوع خلال الفصل التدريبي حتى اخر اسبوع قبل الاختبارات.

عبر منصة دروب من خلال هذا الرابط:

http://www.doroob.sa/tvtc

يمكن تسجيل الدخول عن طريق استخدام البريد الإلكتروني للمؤسسة و كلمة المرور الخاصة بالمتدرب/المتدربة.

يمكن للمتدرب التواصل مع مركز خدمة العملاء في المؤسسة عن طريق:

رقم الهاتف الموحد 0112896664

البريد الإلكتروني cso@tvtc.gov.sa

مواقع التواصل الاجتماعي تويتر و فيسبوك @tvtcweb


او ارسال الاستفسار من خلال نظام خدمة العملاء في المؤسسة:

https://nartqi.tvtc.gov.sa/ar/ticket

نعم يمكن للمتدرب/ المتدربة التسجيل في ( الحقيبة التدريبية و الاختبار معا ) او التسجيل في (الاختبار فقط)

في الوقت الحالي تتم عملية جدولة الاختبار عن طريق تواصل المتدربين مع الوحدة التدريبية او مركز التدريب الالكتروني في المؤسسة العامة لتدريب التقني و المهني وذلك لتحديد موعد و مكان الاختبار. وسيتم اتمتت هذه العملية في الفصول التدريبية القادمة بإذن الله.

يتطلب الحصول على 60% فأعلى في الاختبارلاجتيازالمقرر.

نعم ، يمكن للمتدرب/ المتدربة التسجيل في الاختبار فقط دون الحاجة لتسجيل في الحقيبة التدريبية ، و تجاوز المقرر في حال الحصول على 60% فأعلى.

لا يمكن إعادة التسجيل في الاختبار في حال الرسوب او التغيب.

نعم، يمكن للمتدرب/ المتدربة التسجيل في الحقيبة التدريبية في اي وقت بعد اتمام عملية تسجيله في الاختبار.

لا يوجد حد اقصى، حيث يمكن للمتدرب / المتدربة التسجيل في جميع مقرارات التدريب الذاتي طالما انها ضمن خطتة التدريبية ولا يوجد اي تعارض في نظام رايات.

لا يمكن حذف المقرر بعد اتمام عملية التسجيل بنظام التدريب الذاتي.

يجب على المتدرب/ المتدربة مراجعة قسم القبول و التسجيل او التواصل مع مشرف التدريب الذاتي في الوحدة التدريبية في المؤسسة العامة لتدريب التقني و المهني.

إكمال المتدرب/ المتدرب للحقيبة التدريبية لا يعني اجتياز المقرر، بل يجب الحضور للاختبار وتحقيق 60% أو أعلى لإنهاء متطلبات الاجتياز.

تتفاوت الحقائب في المدة اللازمة لإنهاءها.

تتيح منصة دروب للمتدرب/ المتدربة التسجيل ببرنامج التدريب الذاتي برسوم مالية يتم دفعها لاتمام عملية التسجيل وتكون كالتالي:

  • رسوم التسجيل في (حقيبة تدريبية و اختبار معا) 600 ريال
  • رسوم التسجيل في (اختبار فقط) 450 ريال
  • رسوم التسجيل في (حقيبة تدريبية فقط) 150 ريال ، ويكون متاحا بعد التسجيل في (اختبار فقط)

عملية استرداد رسوم التسجيل غير متاحة في منصة دروب. و يمكن للمتدرب تقديم طلب إسترداد الرسوم لمركز التدريب الالكتروني في المؤسسة العامة لتدريب التقني و المهني، وسيتم النظر ودراسة كل طلب على حدى لجميع الحالات، و إشعار المتدرب في حال الموافقه على طلبة.